الطب البديل

نبات اليام: فوائد عديدة وهامة

أسماء اليام البري

هو نبات ومحصول زراعي في أكثر الدول الأستوائية على مستوى العالم يُرمز لة في بعض الدول (Plant yam‘s) وينمو هذا الجزء الكبير من ساق النبات تحت الأرض، ويخزن الطعام للنبات. وتحتوي الدرنات على كمية كبيرة من النشا و الماء وبعض السكر. وتحتوي بعض الدرنات على السموم التي قد تسبب المرض إذا ما لم تتم إماتتها بالطبخ. وتنتج درنات بعض أنواع اليام البرية مركبات تسمى الصابونين، يمكن استخدامها لعمل الكورتيزون، أي الهورمون الذي يعالج التهاب المفاصل، وبعض الأدوية الأخرى.

هل اليام البري هو البطاطا الحلوة

كلا ، ولكن هنالك تشابه كبير بينهما.

الفرق بين اليام والبطاطا الحلوة

اليام (yam) هو أحد أنواع الخضروات التي غالبًا ما يتم الخلط بينها وبين البطاطا الحلوة، فبالرغم من وجود تشابه شكلي بينهما، إلى أن كلًا منهما يعد نوعًا مختلفًا تمامًا من النباتات.

ينحدر نبات اليام من عائلة النباتات الديسقورية (Dioscoreaceae)، بينما تنحدر البطاطا الحلوة من عائلة نباتية مختلفة تدعي بمجد الصباح (Morning glory)، كما يختلف مذاق اليام بشكل عام عن مذاق البطاطا الحلوة، ولكن يلاحظ أن كليهما نشوي بطبيعته ولا يمكن تناول أي منهما نيئًا.
لليام أنواع كثيرة، تختلف في أشكالها وألوانها، فيوجد اليام الذي يشبه في شكله الخارجي شكل البطاطا الحلوة، وهناك اليام الذي ينمو بشكل طولي وقد يصل طوله ما يقارب 1.5 متر، أما بالنسبة للألوان فمن الشائع أن تجد اليام بلون وردي أو بنفسجي أو أبيض.

نبات اليام: فوائد عديدة وهامة

إليك قائمة بأهم الفوائد المحتملة لنبات اليام:

1. تحسين صحة المرأة
يحتوي نبات اليام البري على مادة الديوسجنين (Diosgenin) وبعض العناصر الغذائية الأخرى التي قد تساعد على تحسين صحة المرأة، وذلك بسبب قدرتها المحتملة على:

السابق
هل سمعت بثعلبة الحواجب؟
التالي
تعرف على أنواع الطفح الجلدي

اترك تعليقاً