الأمومة والطفل

نصائح هامه لصيام الحامل في رمضان

هل الصيام يؤثر على حركة الجنين

هل الصوم ضار بالجنين أم أنه قد يكون مفيدا لبعض الحالات، وكيف يمكن متابعة حالة الجنين الصحية إذا قررت السيدة الحامل الصيام طوال الشهر وما هى الأعراض التى يجب على الحامل ملاحظتها على الجنين لسرعة استشارة الطبيب؟

ويضيف د. عزمى : “يجب أولا أن نوضح أن الجنين يتناول ما يحتاجه من مواد أولية مثل السكريات والأحماض الأمينية والفيتامينات وخلافه عن طريق الحبل السرى والمشيمة، وذلك مما يتوافر فى دم الأم، والطفل لا يتغذى طوال الوقت ولكنه مثل الشخص البالغ له أوقات ومواعيد للأكل ولكنها على فترات متقاربة ومتعددة، وإذا لم يجد الجنين الغذاء الكافى له فإنه يتأثر بذلك فيبدأ أولا فى التوقف عن الحركة للمحافظة على كمية الطاقة المخزونة لديه لتوفيرها للأعضاء الأساسية بالجسم مثل المخ والقلب والغدة فوق الكلوية، وإذا طالت فترة حرمان الجنين من الغذاء لعدة أسابيع فيبدأ فى حرق كمية الدهون الموجودة بالكبد والعضلات وخلافه، وهنا يتعرض الجنين لنقص النمو ويعانى من اختلال فى التمثيل الغذائى ويولد طفل قليل الوزن له مشاكل صحية كثيرة.

وهنا يدور الحديث هل هذا هو ما يحدث للجنين فى شهر رمضان المعظم إذا ما قررت الأم أن تصوم الشهر الكريم، والإجابة بالطبع لا ولكن بشروط حيث إنه أثناء فترات النهار لا يتوفر الغذاء المطلوب للجنين، وتبدأ التغيرات السابق ذكرها فى الحدوث، فتلاحظ الأم قلة أو عدم حركة الجنين طوال النهار وعند موعد الإفطار، وبدأ سريان المواد الغذائية وخصوصا السكريات إلى دم الأم، ومنها إلى المشيمة ثم الجنين، والذى يبدأ فى الحركة بعدها مباشرة، وعلى هذا فيمكن للأم الصيام بدون التخوف من أن يتأثر الجنين من جراء الصيام، ولكن أحب أن أضيف أن هذا الكلام ينطبق فقط على السيدات الحوامل اللاتى لا يعانين من أى مشاكل صحية أثناء الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم أو سكر الحمل، وأيضا نمو الجنين قبل البدء فى الصيام يكون مثاليا والمشيمة لا تعانى من تكلسات أو ضمور.

ويفضل دائما استشارة الطبيب المباشر لحالتك، حيث إنه الأقدر على توفير الإجابة الطبية السليمة لطبيعة حملك.

نظام الحامل في رمضان

من الأفضل أن تتبع المرأة الحامل بعض النصائح خلال شهر رمضان، بداية لصحتها وصحة جنينها، ومن ثم لتجنب زيادة وزنها خلال فترة الصيّام

أولاً, تعتبر السوائل مهمة جداً للحامل، ويجب تناولها بكميات كبيرة (حوالي 2 لتر) يومياً خلال فترة ما بين الافطار والسحور خاصة الماء والعصائر الطبيعية والحليب والتقليل من تناول المياه الغازية والشاي والقهوة.

ثانياً, يتم الإفطار بشكل تدريجي فيمكن البدء بالتمر نظراً لقيمته الغذائية العالية, سهولة هضمه وسرعة امتصاصه, شرب كأسين من الماء عند الفطور، وتناول كوب من ” الشوربة”، قليلة الدهون، وملحُها قليل, ثم أخذ استراحة لنصف ساعة قبل العودة لتناول الوجبة الرئيسية.

على المرأة الحامل عدم تناول وجبة إفطار كبيرة مرة واحدة لتجنب الشعور بالامتلاء وعسر الهضم، فيمكن تناول من 3 إلى 4 وجبات غذائية خفيفة متقاربة بدلا من وجبتي الافطار والسحور، مع تجنب الدهنيات والمواد الدسمة و الطعام المقلي.

يجب أن يكون الطبق الرئيسي متنوّع بحيث يحتوي على جميع المغذيات من لحوم,و نشويات,و خضار…و يفضّل أن يكون مسلوق أو مشوي و ليس مقلي, مع الاهتمام بتناول حمض الفوليك.

و الجدير بالذكر أن الاحتياجات الغذائية تزيد أثناء الحمل خاصة الكالسيوموهو موجود في الحليب والالبان ومنتجاتها كالجبنة و اللبنة أو في مهلبية الأرز بالحليب… والحديدإذ يجب على الحامل تناول الأطعمة الغنية به سواء كانت حيوانية، كالكبدة واللحوم والبيض، أو نباتية مثل الخضراوات ذات اللون الاخضر مثل الجرجير، البقدونس، الخس, الهندبة, السبانخ…

إن الاطعمة الحيوانية والنباتية تكمل بعضها البعض، إلا ان الحيوانية أفضل منها لأن كمية امتصاص الحديد منها أعلى، وتنصح الحامل أيضا بتناول الحبوب والخبز الأسمر لاحتوائهما على نسبة متوسطة من الحديد.

عليها أيضاً الابتعاد عن المخللات والبهارات والفلفل التي تزيد من إفراز العصارة الحمضية بالمعدة, والتقليل من الحلويات العربية الدسمة.

كما هو معروف أن المرأة الحامل معرضة بشكل عام إلى إمساك المعدة، وخاصة خلال شهر الصوم، لذلك من المهم تناول الخضار والسلطة، مع الاهتمام بتناول الفاكهة غير المقشّرة أيضاً فهي تعطي للجسم الألياف التي تساعد في تليين المعدة.

أخيراً, على اانساء الحوامل عند صيامهن ضرورة الحصول على قسط مناسب من الراحة والنوم والبعد عن مسببات القلق والتوتر.

كفارة افطار الحامل في رمضان

قال الدكتور محمد وسام، مدير إدارة الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء، إن الفقهاء يفرقون بين إفطار الحامل خوفًا على جنينها، وبين إفطارها لمصلحتها خوفًا على مصلحتها.

واوضح أن إفطار الحامل إذا كان خوفًا على مصلحتها؛ فإنه لا يجب عليها الفدية(إطعام مسكين)، لكن يجب عليها القضاء فقط عن كل يوم، يوم مثله، لافتًا إلى وجوب الفدية والقضاء إذا كان إفطارها خوفًا على جنينها.

وأشار إلى أن بعض الفقهاء قد رأى أنه لا يجب عليها في كلا الحالتين(الإفطار لمصلحتها أو خوفًا على جنينها)، بل يجب عليها القضاء فقط؛ مادامت معذورة محتاجة إلى الإفطار.

وأردف مدير إدارة الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء، أن الحامل التي أفطرت خوفًا على جنينها، وأرادت إخراج الفدية؛ فلتخرجها بإطعام مسكين عن كل يوم بجانب قضاء اليوم، إذا كانت تريد الخروج من الخلاف الواقع بين العلماء.

هل الحامل تصوم رمضان

إذا كنت “حامل” لأول مرة وخلال شهر رمضان وتريدين الصيام وتجهلين هل من الأمن الصيام أم لا، نعرض لكى فى هذا المقال بعض النقاط اللازمة لصيام أمن مع الحمل.
أوضح الدكتور عمرو حسن استشارى طب النساء والتوليد بكلية طب قصر العينى، أن المرأة خلال أول 3 أشهر من الحمل يمكن أن تصوم إذا كانت قادرة على ذلك، ولكن هناك شروط يجب توافرها لتحقيق ذلك.
وأشار طبيب النساء فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن أول الشروط ألا تعانى المرأة من أى أمراض مثل السكر أو ضغط الدم المرتفع أو القىء والغثيان الصباحى لأنه يفقدها السوائل بجسمها، موضحًا أن الجنين لا يضر كما هو شائع خلال أول 3 أشهر.
وتابع: أذا قررت المرأة الحامل بعد الرجوع لطبيبها المعالج الصيام، يجب عليها أن تتبع نظاما غذائيا صحيحا ومتوازنًا فترة ما بعد الإفطار حتى السحور، وتقسيم الوجبات إلى 3 مراحل بحيث تكون هناك وجبة بين الإفطار والسحور مع الإكثار من السوائل بقدر الإمكان وتكون مقسمة ولا تشرب دفعة واحدة لأن الجسم فى تلك الحالة لن يستفيد منها أكثر من ساعة.
وأضاف: إذا شعرت المرأة الحامل خلال الأشهر الأولى والوسطى من الحمل بأعراض مثل القىء أو آلام فى البطن والظهر، أو زغللة بالعين أو صدام يجب عليها كسر صيامها والإفطار فورًا، لان ذلك يمكن أن يدل على هبوط مستويات السكر فى الدم أو انخفاض الدم.
واستكمل: لابد أن تبعد المرأة الحامل عن التعرض لأشعة الشمس الطويلة، واستخدام مرطبات للجلد باستمرار، مع محاولة الجلوس فى أماكن جيدة التهوية بصورة كبيرة.
وحذر الدكتور عمرو السيدة الحامل فى شهورها الأخيرة بداية من السابع حتى التاسع الصيام لضغط الجنين على أعضائها وحاجته المستمرة للسوائل والغذاء.

الصيام للحامل في الشهر الثاني

أكدت الدكتورة رحاب عبد الله استشارى النساء والتوليد، أن خلال الأشهر الأولى من الحمل، ويفضل عدم صيام الأم بسبب أعراض الجمل فى تلك الفترة، من شعور الغثيان والتقيؤ المستمر، وحاجة الأم فى تلك المرحلة الدقيقة إلى تنظيم الوجبات خاصة أن رمضان هذا العام يتزامن مع جو حار ومع ارتفاع درجة الحرارة، وزيادة ساعات الصوم قد يسبب خطرا على الأم والجنين قد يصل فى بعض الأحيان إلى الإجهاض.

ويجب استشارة الطبيب الخاص بالحامل لتقرير إن كان بإمكانها الصيام أم لا وإذا كان التقيؤ يشكل خطرا على الأم أو الجنين، فهنا يعتبر الإفطار واجبا والدين يجيز هذا.

تنصح رحاب الحامل فى رمضان بضرورة تناول الطعام بشكل تدريجى على دفعات، من خلال تناول وجبات صغيرة، بدلا من وجبة كبيرة على دفعة واحدة.

كما يجب الحرص على الاهتمام بوجبة السحور، لكن تأخرى فى تناولها قدر المستطاع، بجانب الحرص على شرب كثير من السوائل وخاصة من المياه ما لا يقل عن لترين من الماء يوميا.

كما أن تناول التمر يومياً يعوض السكر الذى يفقده الجسم نتيجة الصيام، بالإضافة إلى أنه قد يعالج الإمساك مع تخفيف عن البروتينات الحيوانية سهلة الهضم، مثل اللحوم الحمراء، والدجاج، والسمك والبيض.

وأكدت رحاب ضرورة تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة، بما فيها ذات الأوراق الخضراء، مع الإقلال من تناول السكريات والدهون، وربما من الأفضل الابتعاد عن بعض الأطعمة مثل المخللات، والتوابل والقهوة، والشاى، والمشروبات الغازية.

متى تفطر الحامل في رمضان

اجتمع رأي الأطباء على أن الأم الحامل أمامها حالتان لا ثالث لهما بشأن صيام الشهر الكريم، الحالة الأولى لا تتأثر بالصيام، ولا خوف على الوليد، وهنا يجب عليها الصيام، والحالة الثانية أن هناك ضررا على جنينها من الصيام؛ لذا عليها أن تفطر،

الدكتور عبد الحميد السبيلي، أستاذ أمراض النساء والتوليد بالقاهرة، أعد شروطًا لإفطار الحامل والمرضع.

متى تفطر الحامل؟

1- في حالات أمراض القلب المصاحبة للحمل؛ مثل هبوط القلب.

2- حالات السكّر المتقدمة، والتي تحتاج إلى حقن الأنسولين وما يتبعها من حتمية الانتظام في وجبتي الإفطار والغذاء.

3- فقر الدم الشديد المصاحب للحمل.

4-أن تكون مريضة بأمراض الكلى، وتعاني من ارتفاع نسبة الكريالتين، أو من أمراض المسالك البولية، والتي تتطلب تناول الكثير من السوائل، وإذا اطمأنت الحامل على عدم وجود حصوات بالكلى أو بالحالب يمكنها الصيام تحت إشراف الطبيب.

5- المصابة بقصور وظائف الكبد، أو بالتهاب كبدي مزمن.

6 – المصابة بالتهاب مزمن بالرئة ناتج عن ربو شعبي، وتستخدم بخاخة الاستنشاق.

7- يفضل عدم صيام الحامل التي سبق لها الإصابة بجلطات الأوعية الدموية، أو المصابة فعليا بجلطة، وكذلك من تستخدم صمامات صناعية معدنية بالقلب.

8- الحامل بتوأمين أو أكثر.

10- في حالات تسمم الحمل بكل أنواعها، حيثُ يظهر على شكل ارتفاع في ضغط الدم وزيادة وزن الجسم؛ نتيجة لاحتجاز السوائل والأملاح، مع ارتفاع نسبة الزلال في البطن.

11- إذا شعرت بصداع شديد أو تشويش في رؤية العين، أو هبوط مع إجهاد عام، وعدم القدرة على القيام بأي نشاط، فهذا يعنى وجود انخفاض واضح في نسبة السكر بالدم، ويجب استشارة الطبيب المعالج.

12-كما ينصح بالإفطار إذا شعرت الحامل بهبوط في أداء الوظائف الحيوية لجسمها، والتي لا تتحسن بالاسترخاء، أو إذا شعرت بانخفاض واضح في حركات الجنين خاصة في الشهور الأخيرة.

13-إذا انتابتها حالات من القيء المستمر.

هل الصيام يسبب تقلصات للحامل

في بعض الأحيان يمنع الطبيب الحامل منعًا تامًّا من الصيام، وهي في الحالات الآتية:

الإصابة بسكري الحمل. انخفاض ضغط الدم الشديد أو ارتفاع ضغط الدم الملحوظ والمستمر. الإصابة بإجهاض سابق أو حدوث إجهاض منذر.

الحمل بتوأم أو أكثر. الإصابة بزلال البول (تورم القدمين واليدين)، وبوادر حدوث تسمم الحمل.

الإصابة بالأنيميا أو الجفاف.

المعاناة من الغثيان والقيء الشديد، حيث يستلزم تناول المحاليل الطبية لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل.

زيادة نسبة التعرض لولادة مبكرة، إذ إن الامتناع عن تناول السوائل لفترات طويلة قد يؤدي إلي  حدوث تقلصات شديدة في الرحم، مما يسبب زيادة فرصة الولادة المبكرة.

المعاناة من أي مرض عضوي آخر بجانب الحمل.

صيام رمضان للحامل

نصائح طبية أثناء الصيام للحامل

قدم أستاذ أمراض النساء والتوليد عددا من النصائح الطبية عن صيام الحامل، وتشمل على:
 الاعتدال فى كل شىء مثل المجهود بصفة عامة لأن السعرات الحرارية لدى الطفل تقل.
 التقليل من التوتر والضغط النفسى.
 زيادة ساعات الراحة.
 ممنوع المشى فى الشمس لأن الحامل ستعرق وتفقد سوائل كثيرة وبالتالى يؤثر سلبا على الجسم، حتى وإن كانت ماشية فى الضل فلا يفضل لها الخروج خلال ساعات النهار.
 تهوية المنزل دائما لأن درجة حراراة المر عالية بسبب الحمل عن الشخص الطبيعى فما بالك مع الحرارة العالية والصيام.

الحوامل الممنوعات من الصيام

ولفت علما إلى أن الحوامل الممنوعات من الصيام هن:
 اللاتى يعانون من أمراض تصاحب الحمل فيجب ألا يصومن لأنهن يحتجن لأطعمة وأدوية معينة.
 إذا كانت تعانى من سكر الحمل أو قبل الحمل أو ارتفاع الضغط.
 إذا كانت تعانى من التهاب فى الكلى أو حصوات يجب أيضا معها الإفطار.
 اللاتى لديهن مرض الربو.
 أى حامل لديها ارتفاع فى درجة الحرارة.
 فى حالة القىء المستمر أو الدوخة والهبوط والخفقان بالقلب وكذلك الصداع أو عند توقف حركة الجنين.

نظام غذائى للحامل خلال الصيام

أما بخصوص النظام الغذائى للحامل خلال الصيام، فضم اليوم الرمضانى بحسب ما ذكره علما، ثلاث وجبات، أولها الإفطار الذى يكون عبارة عن كوب لبن وتمر فقط، وبعد ساعتين وجبة رئيسية، تتناول فيها لحوم وخضراوات وفاكهة وخس حتى لا يحدث لها إمساك ثم وجبة السحور التى تحتوى على زبادى وبلح أيضا ومعها جزء خفيف من الحلويات، ويجب شرب 2 لتر ماء من الإفطار للسحور.
وأضاف علما، أنه يجب تناول البروتينات من اللحوم الحمراء والبيضاء والسمك والملح باعتدال، ومن الممنوعات الإفراط فى المخللات والكربوهيدرات والقهوة والشاى لأنه لا يمكن الحرمان منها فجأة.

أطعمة الحامل المسموحة والممنوعة

ومن جانبه قال الدكتور خالد أمين، استشارى أمراض النساء والتوليد، إن الحامل عليها الكثير من الخطوات عند التغذية خاصة فى رمضان، فهناك المسموح منها والممنوع:
1- يجب تناول الأطعمة الغنية بالماء مثل الخيار والبطيخ.
2- يجب تتناول الكربوهيدرات بشكل كبير في الإفطار وخاصة الكربوهيدرات البسيطة مثل الموجودة فى العصائر والتمر والحلويات الخفيفه جدا والفاكهة، لكة تمد الحامل بسرعه بالطاقة والجلوكوز.
3- في السحور، يجب الإكثار من الكربوهيدرات المعقدة التي تمد المرأة بالطاقة علي مدار اليوم مثل القمح والمكرونة والرز.
4- من الأطعمة غير المسموحة للحامل هى الأكلات التى تحتوى على الدهون الدسمة لأنها ستزيد العطش وتزيد من عسر الهضم.
5- الخضراوات والفاكهة عامل مهم فى الصيام.
6- 50 جرام مكسرات بالكثير مناسب جدا.
7- الالبان والزبادي مهمين جدا للحامل.

ما الذى يجب أن تفعله الحامل بعد معرفة كل هذه المعلومات؟

أجاب الدكتور خالد أمين على هذا السؤال بأن الحامل يجب عليها أن تتابع الطبيب قبل أن تقرر الحمل فى كل الأحوال، وفى هذه الحالة سيقوم بالتحقق من وزنها وحالتها الصحية وإذا كانت مصابة بالسكر أو تسمم الحمل او فيه تاريخ مرضي من الاجهاض المتكرر وإذا كانت صامت قبل كدا وهي حامل وأمور أخرى يتحدد عليها صومها لرمضان الحالى.
السابق
ما اسم أنثى الذئب
التالي
الإيمان الحقيقي

اترك تعليقاً