زيادة الوزن

هل الحصرم يزيد الوزن

مقدمة

قبل بداية المقال تجد الاشارة الى أن ترك عصير العصرم حتى يتغير بنحو الاشتداد، أو قذف الزبد، أو الغليان، فحينئذ يحرم تناوله، لأنه عند ذلك يكون مسكرا، أو مظنة الإسكار.

نبات الحصرم

الحصرم هو العنب الذي يتم قطفه من الأشجار ولكن قبل أن يتم عملية النضج ، وفي هذه الحالة تكون نسبة السكريات فيه تكاد تنعدم على عكس نسبة الأحماض العضوية التي تكون بنسبة عالية ، كان يقال عن الحصرم في الطب القديم أنه يسبب آلام البطن والمعده ويولد الريح الكريه ، وإذا تم تناوله بشكل كبير فهذا قد يسبب ضعفاً في المعدة .

هل الحصرم يزيد الوزن

  • الحصرم يساعد بشكل كبير على إنقاص الوزن وليس زيادته فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض العضوية، حيث أنه يوجد العديد من أنظمة الرجيم التي تعتمد بشكل كبير على الأحماض .
  • تعمل الأحماض على طرد السموم من الجسم بالتحديد من المعدة والأمعاء والكبد ، إذن فهو يقوم بتنحيف الجسم وتطهيره ، حيث أنه عندما يتم تناول الأطعمة الضارة والغير صحية فهذا يؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم ويسبب أيضا البدانة .
  • تقضي الأحماض أيضا على الدهون والشحوم التي قد تكون مخزنة ومتراكمة في الجسم ، وهذه هي السبب الرئيسي والأساسي في مشكلة ظهور الكرش والأرداف ، فقد نفهم من ذلك أنه بما أن الحصرم يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض إذن فهو يساعد على انقاص الوزن .
  • بالإضافة إلى أنه عند تناول العنب (الحصرم بعد النضج) أيضاً فهو لا يساعد على زيادة الوزن ، حيث أثبتت الأبحاث والدراسات الطبية أن فاكهة العنب تساعد على التخلص من الوزن الزائد وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة جداً من الألياف ، وبناءاً على ذلك فإنه يجعل الجسم لا يرغب في تناول كميات كبيرة من الطعام ، لأنه يساعد بشكل كبير على زيادة الاحساس بالشبع.
  • تتمثل فوائد الحصرم في أنه يساعد بشكل كبير على إنقاص الوزن .
  • يعمل على إضافة الرونق والنعومة والنضارة للبشرة .
  • يقوم بمعالجة مشكلة عسر الهضم وأيضا تقوية الجهاز الهضمي .
  • يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تكون معروفة بأنها مضادة للبكتيريا والفطريات وقدرتها العالية فى القضاء على القرحة .
  • أيضا مفيد بشكل كبير للحوامل ، فهو يساعد على منع سقوط الجنين .

فوائد الحصرم للحامل

شراب الحصرم نافع للحوامل، فهو يقوي المعدة والكبد ويمنع سقوط الجنين. كما يستعمل شراب الحصرم في علاج السمنة.

ينصح خبراء التغذية بأهمية تناول العنب في الثلث الأخير من الحمل، وذلك بسبب خصائصه المنتجة للحرارة. يُنصح بتناول العنب الطازج والابتعاد عن تناول العنب المُجفّف أو الزبيب من قِبل الحوامل.

ولكن الافراط في تناوله قد يؤدي الى التسبب في بعض الاضرار وذلك لأنّه قد يُسبّب حالة من السمية نتيجة ارتفاع مستويات الريسفيراترول في الدم.

فوائد الحصرم للقلب

عصير الحصرم يدعم صحة القلب و يساعد في تخفيف آثار الوجبات العاليه بالدهون المشبعه و يحمي الشرايين من الانسداد.
كما أنه  :

  • يزيد معدل الكوليسترول الجيد في الدم HDL
  • يقلل من ارتفاع ضغط الدم و يعدل السكر في الدم.
  • يساعد في تخفيف الامساك.
  • يخفف من ظهور حب الشباب.

متى موسم الحصرم

كما أسلفنا الذكر فإن الحصرم هو العنب الذي يتم قطفه من الأشجار ولكن قبل أن يتم عملية النضج.

تبدأ كروم العنب في الازهار في أوائل أو منتصف الربيع، أيّ في الوقت الذي تتلقّح به النباتات، حيث تظهر الأزهارعادةً في شهر أيار، ولكنّ هذا الوقت يختلف حسب نوع العنب، ثمّ تسقط براعم العنب الملقّحة عن الكروم في وقت متأخر من فصل الربيع تاركةً حبات صغيرة وراءها، ثمّ يقضي هذا العنب الصغير بقية موسم النمو في مرحلة النضج، وتعد عملية نمو هذا العنب الصغير بطيئةً، حيث إنّها قد تستغرق الصيف كلّه، وقد تمتد حتّى فصل الخريف.

فوائد الحصرم للمعدة

بالإضافة الى الفوائد الكثيرة للحصرم التي ذكرناها، فهو يعتبر أيضا على أنه قاطع للعطش ومفيد في تقوية المعدة والكبد ونافع في تهدئة التقيؤات والإسهالات. واذا صنعت خلطة من عصير الحصرم مع ماء الكراث وطُليت البواسير بها، فإنها تجف وتشفى.

السابق
فيات تيبو 2020 اتوماتيك / pack2
التالي
الفرق بين كريم بوهلي الاصلي والتقليد

اترك تعليقاً