اضرار

هل هناك اضرار من الدجاج المجمد ؟

أيهما افضل الدجاج المجمد أم الطازج

بالتأكيد كل الأطعمة الطازجة هي الأفضل على الإطلاق للصحة عامة، حيث تحتفظ الأطعمة الطازجة بفوائدها والفيتامينات التي تفيد الجسم والصحة، لكن هل فكرتِ في أن الدجاج المجمد هو الأفضل للطهي لصحتك وصحة أسرتك؟

في الحقيقة يجب عليك بالطبع شراء الدجاج الطازج لكن لا تقومي بطهيه إلا بعد تجميده ليوم كامل على الأقل، حيث أثبتت الدراسات أن تجميد الدجاج يساعد على تقليل مخاطر التسمم الغذائي.

لهذه الأسباب لا يجب غسل الدجاج قبل طهيه:

يقول خبراء سلامة التغذية أنه عند تجميد الدجاج يتم تجميد عمل بكتيريا تسمى بكتيريا العطيفة والتي تعتبر من أكثر أسباب حالات العدوى والتسمم الغذائي، حيث أثبتت الدراسات ان هناك حوالي 60 ألف حالة عدوى بسبب بكتيريا العطيفة سنويا، والتي تتواجد في الكثير من اللحوم النيئة، لذا فتجميد اللحوم بأنواعها يعتبر من أهم خطوات السلامة الغذائية، كما تتسبب تلك البكتيريا أيضاً في مشاكل التهابات دموية، وعادة ما تظهر العدوى من خمس أيام ل 7 أيام، كما أنها من أنواع البكتيريا المعدية، فعند حدوثها لأي فرد في الأسرة يجب إبعاد الأطفال عنه حتى لا تنتقل إليهم، ويكون العلاج بتناول الكثير من السوائل إن لم يستدعي الأمر أكثر من ذلك.

ولكن للدجاج المجمد عدة أضرار ، وهذا ما سنناقشه فيما يلي.

هل هناك اضرار من الدجاج المجمد ؟

من خلال الدراسات التي أجريت تبين أن في أغلب الحالات يتم حقن الدجاج المجمد بمحلول ملحي و من اسم المحلول يبادر إلى الذهن فوراً أن يحتوي على نسبة كبيرة من الملح و بالطبع لكثرة الملح أضرار وخيمة على صحة الإنسان بجانب احتوائه على كمية كبيرة من المواد الحافظة لذلك يتسبب الاسراف في تناول الدجاج المجمد في الاصابة بالعديد من الأمراض .

ويرفع الدجاج المجمد خطر الإصابة بمجموعة من الأمراض الخطيرة من بينها السكري ،و ارتفاع ضغط الدم ،و الإصابة بالأورام السرطانية الخبيثة ،و الاصابة بأمرض القلب الخطيرة ،و مجموعة أخرى من الأمراض .

أضرار الاسراف في تناول الدجاج المجمد:

  • أولاً الإصابة بارتفاع ضغط الدم .. ثبت علمياً أن الدجاج المجمد يكثر به كمية المواد الحافظة و تلك المواد لها أثر ضار على الصحة فهي ترفع من مستوى السكر و الملح في جسم الانسان و المعروف أن هناك علاقة وثيقة بين الملح و ارتفاع ضغط الدم و من الضروري أن يتجنب الانسان ارتفاع ضغط الدم لأنه يؤدي إلى الاصابة بأمراض خطيرة من بينها أمراض القلب ،و السكتة الدماغية .
  • ثانياً ارتفاع خطر الإصابة بالأورام السرطانية الخبيثة .. قام مجموعة من الأطباء بدراسة طبية توصلوا من خلال نتائجها أن الأشخاص المسرفين في تناول الدجاج المجمد أكثر عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس الذي يعرف عنه أنه من أخطر الأورام السرطانية الخبيثة و كانت قد وصلت نسبة المصابين بسرطان البنكرياس نتيجة لكثرة تناولهم للدجاد المجمد وصلت إلى 65 % و أكد الأطباء أن السبب الرئيسي في ذلك هو ارتفاع نسبة المواد الحافظة الموجودة بها والتي ترفع من خطر الاصابة بالأورام الخبيثة .
  • ثالثاً التعرض للإصابة بأمراض القلب الخطيرة .. يحتوي الدجاج المجمد على نسبة كبيرة من الدهون المتحولة المعروف عنها أنها تسهم في زيادة نسبة الكوليسترول الضار بجسم الانسان و كنتيجة أساسية لذلك يزداد خطر الإصابة بانسداد الشرايين و أمراض القلب المدمرة.
  • رابعاً ارتفاع خطر الإصابة بداء السكري … يحرص بعض المنتجون على الاحتفاظ بملمس الدجاج ليبدو طازجاً أما المستهلك فيلجأوا لإستخدام النشا الذي يتكون من الجلوكوز و عند تناول الانسان لتلك الدجاج يتحول الجلوكوز إلى سكر و المعروف أن الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي غني بالجلوكوز هم أكثر عرضة للإصابة بالسكري .
  • خامساً أضرار صحية أخرى للإسراف في تناول الدجاج المجمد .. مع كثرة استهلك المواد الكيميائية لتجميد الفراخ يرتفع خطر الإصابة بعد أمراض ن بينها الغثيان ،و آلام الرأس ،و آلام الصدر ،و الإضرار بالقدرة على التنفس لذلك ينصح الأطباء و خبراء الطهي بالإقبال على تجميد الدجاج الطازج في المنزل بشكل طبيعي جداً لمدة لا تزيد عن عام فقط و يتم ذلك من خلال القيام بتقطيع الدجاج التي سوف تقوم بتجميده و وضعه في كيس بلاستيك و قبل ربط الكيس من الضروري إفراغ الهواء الموجود بداخله و ووضع تاريخ الصلاحية على الكيس ثم وضعها في الفريزر في درجة حرارة تصل إلى صفر فهرنهايت أو درجة أقل من ذلك و يحذر تماماً من ألا تزيد فترة تجميد الدجاج عن عام فقط و يفضل أن تقل عن ذلك وهذا لأنه يقوم بعد ذلك بتقل البكتيريا الضارة لجسمك .

صلاحية الدجاج المجمد

إن صلاحية الدجاج المجمد تكون ما بين 6 اشهر وسنة حسب طريقة التخزين ، مع العلم أنه في حالة فك الثلج عن الدجاجة لا يجب تجميدها مرة آخرى.

افضل انواع الدجاج المجمد

  • دجاج رضوي
  • دجاج انتاج
  • دجاج الوطنية دجاج الفروج الذهبي
  • دجاج فقيه
  • دجاج اليوم

اضرار الدجاج المبرد

لتجنب تناول دجاج فاسد، فعند شراء الدجاج المبرد ، تأكد من فحص الذبيحة من جميع الجهات. فجلد الدجاجة الطازجة يجب أن تكون بيضاء ، دون بقع ، كدمات وأضرار، كما يجب أن يكون رائحة اللحم لطيفة. وإذا تم تجميد الدجاج بالفعل ، يجب ألا يتم تغطيته بقشرة سميكة من الثلج.

السابق
كيف يمكن علاج الحمرة بالأعشاب الطبيعية؟
التالي
شيفروليه N300 2021 مانيوال / Full option

اترك تعليقاً