أمراض القلب

مرض رباعية فالوت وأسباب الاصابة بها

مرض رباعية فالوت وأسباب الاصابة بها

تعد رباعية فالوت حالة مرضية نادرة تنجم عن مزيج من أربعة عيوب قلبية توجد عند الولادة. وتؤدي هذه العيوب التي تؤثر في بنية القلب إلى نقص الأكسجين في الدم المتدفق من القلب إلى بقية أجزاء الجسم، وعادة يصاب الرضع والأطفال الذين يعانون من رباعية فالوت بتحول لون جلدهم إلى أزرق شاحب لأن دماءهم لا تحمل ما يكفي من الأكسجين.

وغالبًا ما يتم تشخيص رباعية فالوت في مرحلة الطفولة المبكرة أو بعدها بفترة وجيزة. ومع ذلك، قد لا تُكتشف رباعية فالوت حتى وقت لاحق في الحياة، وهذا يتوقف على حدة العيوب والأعراض. وبفضل التشخيص المبكر المتبوع بالعلاج المناسب، يعيش معظم الأطفال المصابون برباعية فالوت حياة طبيعية نسبيًا، إلا أنهم سوف يحتاجون إلى رعاية طبية منتظمة وربما تُفرض قيود على ممارستهم الرياضة.

الأسباب

تحدث رباعية فالوت أثناء نمو الجنين، أي عندما يكون قلبه في مرحلة التكوين، وبينما قد تزيد بعض العوامل مثل سوء تغذية الأمهات أو إصابتهن بمرض فيروسي أو وجود اضطرابات وراثية من خطورة الإصابة بهذه الحالة المرضية، إلا أنه في معظم الحالات يكون سبب رباعية فالوت غير معروف.

رباعية فالو بالانجليزي

رباعية فالو (بالإنجليزية: Tetralogy of Fallot)‏ هو مرض قلبي خلقي، ويعتبر أيضًا واحد من أهم أسباب متلازمة الطفل المزرق، وكذلك يعتبر واحدًا من أكثر الأمراض القلبية الزرقية انتشارًا، إذ يحدث فيه (تحويل دموي من اليمين إلى اليسار)في القلب مما يؤدي إلى ضخ دم منقوص الأكسجين للجسم.

ثقب القلب والطهارة

ثقب القلب هو مرض خلقي يلازم الطفل منذ الولادة يؤثر في جريان الدم داخل القلب يرتبط وجوده ببعض الأمراض أو الأمراض الوراثية  ، مثل متلازمة داون ، بعيوب خلقية في القلب ، كما أنها في بعض الأحيان تكون نتيجة مسببات مثل بعض المواد أو الأمراض التي تتعرض لها المرأة الحامل يمكن أن تسبب خللا في القلب في جنينها فلا يجب أن تتناول أي أدوية دون إستشارة الطبيب أو تعرضها لـ”الحصبة الألمانية” أو الإصابة بالسكري وعدم القدرة على ضبطه خلال فترة الحمل، ووفقا لموقع “ottawaheart” فإن هناك أعراض شائعة لمريض ثقب القلب إذا لوحظت يتوجب عليه زيارة الطبيب .

خماسي فالوت

يعتبر رباعي فالو من أهم أمراض القلب المزرقة، ومن أفضل الحالات التي تصلح جراحيا..

إنذارها جيد بشرط التشخيص والعلاج المبكرين حيث يعتبر التشوه القلبي الأشيع الذي يحتاج تداخلا في العام الأول من العمر.

تم وصف رباعي فاللو منذ عام 1888 وهو يشكل 7-10% آفات القلب الولادية ويتوزع بشكل متساوي بين الجنسين.

أنواع رباعية فالوت

سمي بمرض رباعية فالوت لأنه يتميز بوجود أربعة عيوب خلقية في القلب وهي كالتالي:

  • ثقب في الحاجز الفاصل بين البطينين “Ventricular septal defect”: وجود ثقب بين البطين الأيمن والأيسر، مما يسمح بمرور الدم غير المؤكسد من البطين الأيمن إلى البطين الأيسر الذي يحتوي على دم مؤكسد، وبذلك ينتقل الدم غير المؤكسد إلى جميع أجزاء الجسم.
  • ضيق في صمام الشريان الرئوي “Pulmonary valve stenosis”: ضيق في صمام الشريان الرئوي الذي يتحكم في مرور الدم غير المؤكسد من البطين الأيمن إلى الشريان الرئوي ثم إلى الرئتين، وبذلك تقل كمية الدم المنتقلة إلى الرئتين.
  • امتطاء الشريان الأورطي “Overriding of the aorta”: يُعد الشريان الأورطي أكبر شرايين الجسم ويقوم بنقل الدم من البطين الأيسر إلى جميع أجزاء الجسم، وفي حالة رباعية فالوت، يتموضعُ الشريانُ الأورطي فوق الحاجز الفاصل بين البطينين تمامًا، بدلًا من مكانه الطبيعي –فوق البطين الأيسر- فيحدث امتزاج للدم المؤكسد وغير المؤكسد، مقللًا بذلك إلى تقليل جودة الدم الواصل إلى أعضاء الجسم، وبذلك تقل التغذية الواردة إلى أعضاء الجسم.
  • تضخم البطين الأيمن “Right ventricular hypertrophy”: بسبب تضيق الشريان الرئوي يحاول البطين الأيمن زيادة ضخ الدم بشكل كبير مؤديًا إلى زيادة الضغط على جدار البطين الأيمن، فيتضخم جدار البطين الأيمن نتيجةً لذلك

ما هو علاج رباعية فالوت

ينطوي علاج رباعية فالوت لدى معظم الرضع على نوع من جراحة القلب المفتوح تُسمى الإصلاح داخل القلب، ويتم إجراء هذه الجراحة عادة خلال السنة الأولى من عمر الطفل. وخلال هذا الإجراء، يضع الجراح لاصقة على ثقب الحاجز البطيني لإغلاق الثقب الموجود بين البطينين.

عملية تصحيح رباعية فالوت

قد تكون الخطوة الأولى في الأطفال هي الجراحة الملطِّفة، وهي جراحةٌ تهدف إلى تخفيف أعراض المرض لعدد من السنوات حتى مرحلة البلوغ لإجراء جراحة تصليح قلب نهائية، وتُجرى الجراحة التلطيفية لتصحيح تدفق الدم إلى الرئتين دون إصلاح العيوب الخلقية مباشرة، وعادةً ما تتضمن عمل تحويلة أو وصلة بين الشريان الأورطي والشريان الرئوي لزيادة تدفق الدم إلى الرئتين.

تكلفة عملية رباعية الفالوت

تكلف حوالي 10000 دولار في المشافي الخاصة

نسبة عملية نجاح القلب المفتوح للاطفال

تستمر معدلات البقاء على قيد الحياة لجراحة القلب المفتوح في التحسن. فالأن، أصبح معدل البقاء على قيد الحياة بعد جراحة القلب المفتوح 97٪ أو 98٪.

يجب أن تعلم أيضًا أن بعض إجراءات جراحة القلب (بما في ذلك إصلاح صمام القلب الآلي) تحافظ على معدل وفيات قريب من 0.0٪، وفقًا لبعض مراكز رعاية القلب.

بالإضافة إلى ذلك، تتقدم التكنولوجيا الجراحية والعلوم الطبية بسرعة. لذلك، فإن معدلات البقاء على قيد الحياة لإجراءات محددة تستمر في التحسن.

آمل أن يساعدك هذا في رؤية أن معظم جراحات القلب تؤدي إلى الحياة وليس الموت.

السابق
فورد فيستا 2019 اتوماتيك / هتشباك / TItanium 3 Drs
التالي
الفرق بين الأعراض النوبة القلبية لدى كل النساء والرجال

اترك تعليقاً