أمراض القلب

أسباب تواجد القلب في يمين الصدر

القلب جهة اليمين أو اليسار

القلب

يُعرف القلب (بالإنجليزية: Heart) على أنّه عضو عضلي يضخ الدم في الجسم، حيث يستقبل القلب الدم منقوص الأكسجين من الخلايا عبر الأوردة (بالإنجليزية: Veins)، ويرسله إلى الرئتين لتزويده بالأكسجين قبل ضخه إلى كافة خلايا الجسم عبر الشرايين (بالإنجليزية: Arteries)، وفي الحقيقة يعتبر حجم عضلة القلب قريباً من حجم قبضة اليد، أو يزيد عنها قليلاً، كما يتراوح وزنه ما بين 200 و425 غراماً، ومن الجدير بالذكر أنّ القلب ينبض حوالي 3.5 بليون مرة خلال حياة الانسان، إذ ينبض بمعدل 100 ألف نبضة في اليوم، ويتمكن من خلالها ضخ ما يقارب 7571 لتراً من الدم يومياً

موقع القلب

يقع القلب في منتصف التجويف الصدري ما بين الرئتين  وخلف عظمة القص ، ويميل قليلاً إلى جهة اليسار، وبسبب هذا الميلان توجد ثلثا كتلة القلب في الجهة اليسرى من الجسم، والثلث الباقي يكون في الجهة اليمنى، وفي الحقيقة تتصل قاعدة القلب في الطرف العلوي منها بالشريان الأورطي ، وبالأوردة والشرايين الرئوية ، وبالوريد الأجوف ، أما قمة القلب فتشغل الطرف السفلي منه، وتقع فوق الحجاب الحاجز ، ومن الجدير بالذكر أنّ القلب يحتوي على أربع حجرات وهي، الأذين الأيمن، والأذين الأيسر، والبطين الأيمن، والبطين الأيسر، أما الأذين  فيقع في الجزء العلوي من كل جهة، ويعتبر حجرة استقبال الدم لاتصاله بالأوردة، وأما البطين فهو الحجرة السفلى من كل جهة، ويكون أكبر حجماً وأكثر قوة من الأذين، ويضخ الدم إلى مختلف أجزاء الجسم عبر الشرايين.

القلب المقلوب

القلب يتكون في الأسابيع الأولى من الحمل
ولأسباب غير واضحة وغير معروفة يتكون الطفل بقلب مقلوب متجه إلى اليمين
وقد يرافقه تبدل بعض أعضاء البطن مثل أن تكون الكبد إلى اليسار والطحال إلى اليمين

القلب اليميني (Dextrocardia)

هو عيب خلقي يكون فيه القلب في الجهة اليمنى من الصدر, على يمين الخط الناصف. قد يكون هذا العيب جزءا من متلازمة تكون فيها كل أعضاء البطن متواجدة في الجهة المعاكسة أو قد يكون عيباً وحيداً بحد ذاته، أو كجزء من متلازمة كارتاغينر (Kartagener syndrome) التي تتسم بتوسع الشعب الهوائية وإلتهاب جيوب الوجه (sinusitis – إلتهاب الجيوب)، بالإضافة للقلب اليميني.

لدى معظم الأشخاص، أصحاب القلب اليميني، يتم تشخيص عيوب خلقية إضافية في مبنى القلب. ويؤثر تواجد هذه العيوب ونوعها على حدة الأعراض, ووفقا لها يتم تحديد إذا ما كانت هناك حاجة لإجراء عملية جراحية.

انحراف القلب لليمين

إذا كان المحور الكهربائي يقع بين قيم -30 درجة إلى +90 درجة يعتبر هذا المحور طبيعيا. إذا كان المحور الكهربائي بين -30 درجة إلى -90 درجة يُعرف باسم انحراف محور القلب لليسار. إذا كان المحور الكهربائي بين + 90 درجة إلى + 180 يُعرف باسم انحراف محور القلب لليمين.

أسباب تواجد القلب في يمين الصدر

حتى الان من غير المعروف الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالقلب اليميني، فخلال مرحلة نمو الجنين قد ينمو القلب ليكون متجها إلى الجهة اليمنى من الجسم، لكنه يعمل بشكل طبيعي ويكون بحالة صحية جيدة.
في حالات معينة يترافق هذا العيب الخلقي مع مشاكل في القلب وأعضاء أخرى في الجسم مما يستدعي التدخل الطبي بهدف إجراء جراحة لتصحيح الوضع

القلب اليميني هل يستطيع صاحبه ممارسة حياته بشكل طبيعي

، إن وجود القلب فى الجهة اليمنى من جسم الإنسان لا يعتبر تشوهاً خلقياً، وإن القلب فى هذه الحالة يعمل بشكل طبيعى، ولا يشكل أى معضلة طبية، ويستطيع صاحبه ممارسة حياته بشكل طبيعى والعمل فى شتى الأعمال والمهن، إضافة إلى ممارسة الرياضة بجميع أنواعها.

ونصح العكور الذين يحملون قلباً مخالفاً للطبيعة بعدم التخوف من ذلك، قائلا إنه أمر طبيعى جدا، مطالبا إياهم بألا يستمعوا إلا لحديث الأطباء، وألا يلجأوا إلى المؤسسات والهيئات الخيرية لمساعدتهم فى تأمين العلاج أو إجراء عمليات لمعالجة ما يعتقدون أنه تشوهات خلقية فى القلب يمكن أن تتسبب بمضاعفات خطيرة.

عندما يوجد القلب فى الجهة اليمين غالبا ما تكون بقية أعضاء الجسم منعكسة تماماً وتكون فى حالة طبيعية ومنسجمة مع الجسم، رغم أن وجود القلب فى اليمين هى من الحالات النادرة فى العالم، والتى تصل نسبتها إلى واحد بين كل مائة ألف شخص فى العالم.

أن التكوين الفسيولوجى المعقد لجسم الإنسان يؤدى أحياناً إلى مثل هذه الحالات الغريبة والاستثنائية، بعضها ناجم حسب آراء علماء الطب والبيولوجيا عن طفرات وراثية أو خلل ما فى أداء جينات وراثية معينة، أو عن تشوهات خلقية للجنين أثناء فترة الحمل جراء تعرض الأم للعنف مثلاً، مشيراً إلى وجود حالات أخرى لم يتوصل العلم الحديث إلى تعليل علمى لها حتى الآن.

ألم فى القلب جهة اليمين

إنّ الألم في الجانب الأيمن من القفص الصدري قد يشير إلى اضطرابات خطيرة جدًا، والتي لا علاقة لها بـأمراض القلب، لكنها تنطوي على العديد من الأسباب المختلفة، حيث منطقة القفص الصّدري تُعدّ موطنًا لمجموعة من الأعضاء والأنسجة، التي قد تتعرّض للإصابة أو الالتهاب؛ مما يسبب للمريض الشّعور بالألم، فإذا كانت لدى الشخص تجربة غير مبرّرة من الآلام في يمين القفص الصدري؛ فيجب عليه الاتصال بالطبيب المختص على الفور لعلاج هذه الحالة

علاج القلب اليميني:

هل هو ممكن؟

من الضروري أن يتم علاج القلب اليميني في حال كان له أثر على الأعضاء الأخرى في الجسم، وذلك عن طريق الخضوع لعلاجات جراحية يتم تحديدها من قبل الطبيب والمختصين.
من الممكن أن يصف لك الطبيب بعض المضادات الحيوية لتقليل خطر إصابتك بالعدوى في حال عدم وجود الطحال أو عدم قيامه بعمله بالصورة الصحيحة.
إن كنت مصاباً بالقلب اليميني سيطلب منك الطبيب الخضوع لعدة فحوصات بشكل منتظم لضمان سلامتك وصحتك.
عادة ما يعيش هؤلاء الأشخاص حياة طبيعية وبالأخص إن تمكنوا من مراعاة صحتهم واتباع اجراءات وقائية تحميهم.

سبب وجود القلب في الجهة اليسرى

يعتقد معظم الناس أن قلبهم يقع على الجانب الأيسر من الصدر،  ولكن يقع موقع قلبك بالفعل بالقرب من مركز صدرك، حيث يوجد حوالي ثلثي قلبك على الجانب الأيسر من صدرك، والثلث الآخر في الجانب الأيمن، لذلك يتمركز بشكل كبير تقريبًا.

وفقا لتقرير موقع “heart ” يقع القلب في مركز الصدر وهو (الجزء من الجسم بين الرقبة والبطن).

يُعتقد أن القلب يقع على الجانب الأيسر من جسمك حيث أن هذا الجانب من القلب هو الذي يقوم بمعظم العمل، فالجانب الأيسر أقوى وهو جزء من القلب الذي يضخ الدم الغني بالأكسجين إلى أجزاء أخرى من الجسم، لذلك هذا الجانب من القلب (الموجود قليلاً على الجانب الأيسر من صدرك) هو الذي تشعر بالضرب فبه عندما ضع يدك على صدرك، مما دفع الناس إلى الاعتقاد بأن القلب كله على الجانب الأيسر من الصدر.

السابق
دواء رانتوديل فورت – rantudil forte لتخفيف الم التهاب الفصال العظمي
التالي
دواء رانتوديل – rantudil لتخفيف الم التهاب الفصال العظمي

اترك تعليقاً